عن المطر في صافيتا


بقلم فادي أبو ديب

(عمّان 25 تشرين الأول 2015)

CAM01279

اليوم هنا أوّل المطر. ولكن المطر هنا لا يأتي بالعجائب ولا يجعل المنازل تطير فوق الوديان كما هو الحال في صافيتا.

هنا لا مكان للبرق والرّعد، لا أجراس للكنائس، ولا تنزل المياه من عينيْ المسيح “الضابط الكلّ”، ولا تمثّل السّماء نهار يوم الدّينونة فتعبس ثمّ تترك زاوية منها لتنفرج عن نورٍ يشبه النّور الأبديّ.
المطر هنا لا يخلط رائحة بقايا أفكار قدّيس ببقايا حجارة قصر بيزنطيّ مهشّمة وتراب الزيتون وورق الغار؛ لم تخبره مستودعات السُّحُب الغابرة بصرخات فارسٍ مجنون من فرسان الهيكل في جبل القلعة حين كان الماء يلامس وجهه وهو ينغمر ببحار السّماوات والأرض.

المطر هنا لا ينزل على شجرة كينا يصدف أن يجتمع تحت أجنحتها شابّ وصبيّة مُترَعَيْن بالماء ليحبّا بعضهما بجنون لخمس دقائق ثم يفترقا للأبد.

لا يعرف أنّ كلّ أجمة تلتفّ على حلمٍ وحكايةٍ وهذيانٍ لا يهاجم إلّا المستيقظين الأصحّاء. المطر هنا قلّما يسبح في الرّياح الغربية التي يغنّي فيها السّيرافيم “سبّحوه بين جذوع الشَّجَر؛ سبّحوه برائحة الطّين واللّيمون؛ سبّحوه بطعم الأوراق المبتلّة في الذِّهن المتقدِّس؛ سبّحوه بزيت الميرون وصورة النور غير المخلوق؛ سبّحوه بصّوت الترتيل المنقوش على حِجارة قديمة بناها الأجداد؛ سبّحوه برائحة البخور المخلوط بالبَرْدِ ورائحة الشَّمع المحترِق…”

 

المَطَر في صافيتا يُنذِر دائماً بسُفُن آتيةٍ من كريت، بأخبارٍ غريبة تأتي من السّماء الثالثة، بنافذة جديدة تنفتح على الأُفُق المحجوب- محظوظٌ مَن يعثُر عليها في كروم الزّيتون. المطر هنا لا يدري بأنّ الماء الماء يجدِّد الأعمار ويُحيي النّاس للأبد، وأنّه يُجلي السّحاب عن بحيرات غريبة آتية من مكانٍ أو لامكان. المطر هُناك يعبثُ بالخيال ويحضن أكاسير تصيب البشر بمرض الخُروج.

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.