الإنسان الجديد، المدينة الجديدة


بقلم فادي أبو ديب

للرسام الدنماركي كارل هنريك بلوك

كان رأس الجبل يومها مكاناً لانكشافٍ مفاجئٍ للطابق العٌلويّ من بيتنا الأرضيّ ذي النوافذ الضيّقة؛ كان شمساً فوق الشمس، ومدينة جديدة تمتد على سهوب الغيوم المبحرة نحو كل الاتجاهات في عالمٍ بلا خرائط. أما المٌتجلّي بلباسه الأبيض الناصع فلم يكن بزوغاً خاطفاً للإنسان الجديد فحسب، إنسان الصّمت والرؤى غير المنطوقة، بل كان مِعماراً لمدينة مشيَّدة في عالم الملء المٌنير- مدينة اليوم الثامن؛ اليوم الذي تجتمع فيه أنفاس الفجر والظهيرة والمساء ضمن مجرى الحضور الواحد.
فحيث يجتمع اثنان أو ثلاثة تكون مدينة، من حيث أن المدينة مُستَقَرّ للفهم والحبّ واجتماع الأصدقاء والأحبة. وقد كانوا ثلاثة يتداولون فيما بينهم شؤون المدينة الجديدة والدهر الآتي، وكانوا ثلاثةً يشاهدونهم من أسفل الجبل، خارج إحدى مدن الدّهر العتيق، التي ما زالت تتناسل بتهتّك حتى يومنا هذا.
هذه المدينة ذات الظهور الخاطف على قمة جبل طابور لم تكن مدينة السماء، وليست بطبيعة الحال إحدى مدن الأرض؛ إنها مدينة العمق المُستَضاء. إنها المدينة التي باتت تكشف عن وجهها، بين الفينة والأخرى، داخل المدن الأرضية، لمن يتجلّى هو نفسه في لحظة معينة من دون أن يبصره أحد.
لقد كان للمُتجلّي الأول ومدينته الجبلية الخاطفة ثلاثة شهود، وكان له “دالّة” عليهم ليطلب منهم أن لا يخبروا أحد بما شهدوا، أما نحن إذا تجلّينا علناً فلا يسعنا أن نطلب من الناس أن يكتموا ما رؤوا، فالمشاهدة العامة تفسد خلوة اللحظة المنكشفة من ساعات اليوم الثامن الطويل، فينخرها فوراً سوس الابتذال ويجرفها تيّار الكلام الهائج على الألسن المستخفّة، فتغدو الرؤى تجارةً عند أصحاب التجارة وشائعة عند أصحاب الشائعات، كما هي دائماً في مدن الأرض منذ نشوئها حتى انقضائها.

سابق يوم التجلّي5-8-2021

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.